صنعاء.. فعالية خطابية في الجامع الكبير للهيئة العامة للأوقاف احتفاءً بـ عيد جمعة رجب

المحويت نت/ صنعاء/

نظمّت الهيئة العامة للأوقاف اليوم في الجامع الكبير بصنعاء فعالية خطابية بمناسبة عيد جمعة رجب – ذكرى دخول أهل اليمن في دين الله أفواجاً تحت شعار “هوية إيمانية وحكمة يمانية”.

 

وفي الفعالية أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة في الجامع الكبير التي تُعتبر مناسبة دينية عظيمة على قلوب أبناء اليمن.

 

وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي في ظل الانتصارات التي تحققت على قوى العدوان واهتمام أهل اليمن وحرصهم على تأصيل الهوية الإيمانية رغم التحديات الراهنة.

 

ولفت الجنيد إلى أن الاحتفال في الجامع الكبير بصنعاء، يؤكد رمزية هذا المكان الذي بُني بأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتجلّى ذلك بقدوم الإمام علي عليه السلام إلى هذا المكان الذي اختاره الله تعالى مبعوثاً إلى اليمن.

 

وفي الفعالية التي حضرها وزراء الإرشاد وشؤن الحج والعمرة نجيب ناصر العجي وحقوق الإنسان على الديلمي والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي، اعتبر رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، الاحتفال بعيد جمعة رجب محطة لاستلهام الدروس والعبر من تاريخ اليمنيين الذين أنعم الله عليهم بموفد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ليسلموا على يديه.

 

وقال” إن إيمان أهل اليمن هو ما عبر عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله “الإيمان يمان والحكمة يمانية”، تجلى إيمان أهل اليمن في مواجهة من يسعون إلى معادة الإسلام والمقدسات الدينية”.

 

وأضاف العلامة الحوثي” نعتز برسالة الإسلام التي وصلت إلينا عبر الإمام علي عليه السلام، مبعوث رسول الله عليه الصلاة والسلام، عندما اجتمع بأهل اليمن في مثل هذا اليوم وقرأ عليهم رسالة الرسول الكريم وآمنوا به، وعندما عرف رسول الله خر بذلك ساجداً، وقال : السلام على همدان ثلاثاً ودعا لأهل اليمن”.

 

وذكر أن عيد جمعة رجب، فرصة لاستحضار الفضائل التي اعتاد أبناء اليمن على إحيائها بالذكر والتسبيح والدعاء وزيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام ومواساة الفقراء والمساكين والمحتاجين .. لافتاً إلى بعض أحاديث رسول الله في أهل اليمن باعتبارهم خير أهل الأرض.

 

ولفت العلامة الحوثي، إلى أن الشعب اليمني يحمل راية الإسلام .. وقال” إن أبناء اليمن يحملون راية الإسلام سيما خلال المرحلة الراهنة بعد أن ارتد الأعراب وارتموا في صف اليهود والنصارى وباعوا القضية الفلسطينية وصمتوا على الانتهاكات ضد كتاب الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم”.

 

وخلال الفعالية بحضور وكيل أول وزارة الإرشاد الشيخ صالح الخولاني ووكيل هيئة الأوقاف لشؤون المساجد والمبرات الدكتور عبدالله القدمي، تطرق الوكيل المساعد لوزارة الإرشاد الشيخ محمد الحميري إلى عظمة وقدسية ذكرى جمعة رجب التي تُعد من أعز وأقدس المناسبات الدينية في تأريخ الشعب اليمني ومن الصفحات المشرقة في التاريخ الإسلامي.

 

ودعا العلماء والمثقفين إلى تقييم التجارب ومراجعة التاريخ الإسلامي بما يحصل من غياب للوعي المجتمعي بمخططات ومؤامرات اليهود والنصارى على الإسلام والمسلمين.

 

تخللت الفعالية قصيدة للشاعر ماجد المطري وتواشيح معبرة عن المناسبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق