جونسون رئيساً لـ”المحافظين”… والحكومة البريطانية

|| أخبار عربية ودولية ||

 

فاز وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون برئاسة حزب المحافظين ليصبح خليفة تيريزا ماي في الحزب وفي رئاسة الحكومة.

 

جونسون الذي تفوّق على منافسه وزير الخارجية الحالي جيرمي هانت، قال في كلمة خلال إعلان فوزه إن على بريطانيا مراجعة العلاقة مع الشركاء الأوروبيين وتحقيق مصلحتها.

 

كما أكد خطة البريكست للخروج من الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر تشرين الأول/ اكتوبر المقبل.

 

زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين قال إن على الشعب البريطاني أن يختار رئيس حكومته من خلال انتخابات عامة.

 

في المقابل، أعلن وزير التنمية الدولية البريطاني روري ستيوارت أنه سيستقيل غداً الثلاثاء، وقال إنه لا يريد العمل تحت إدارة جونسون.

 

وعلى الفور، هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بوريس جونسون بالفوز في انتخابات زعيم حزب المحافظين البريطانيين التي سيتولى بعدها منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة.

 

وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “التهاني لبوريس جونسون بأنه أصبح رئيس وزراء جديداً لبريطانيا. سيكون عظيماً”.

 

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هنّأَ جونسون على فوزه، قائلاً إن مصادرة حكومة تيريزا ماي للنفط الإيراني بطلب من الولايات المتحدة هو “قرصنة”.

 

وأكد ظريف أنّ إيران لا تسعى للمواجهة، لكن لديها 1500 ميل على ساحل الخليج، قائلاً “هذه مياهنا وسنحميها”.

 

وكانت ماي أعلنت استقالتها في شهر أيار/ مايو الماضي، بعد ضغط النواب المحافظين عليها بسبب فشلها في خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/ مارس، وقرارها الشروع في محادثات حول الخروج “بريكست” مع حزب العمال.

 

ولم تدعم ماي أيّاً من المرشحين الإثنين لخلافتها، واكتفت بالتعليق بأن بوريس جونسون وجيريمي هانت “يعيان المسؤولية التي تأتي مع هذا المنصب”.

مقالات ذات صلة

إغلاق