مشرعان أمريكيان: ولي عهد السعودية “مجرم عتيد” …

محويت نت.

وكالات7مارس2019م (المركز الإعلامي)

وصف مشرعان أمريكيان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمجرم العتيد وسط اتهام أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي النظام السعوودي بارتكاب سلسلة من الأخطاء، فيما دافع الجنرال المتقاعد جون أبي زيد، مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتولي منصب سفير الولايات المتحدة لدى السعودية، عن العلاقات بين البلدين.

وبحسب وكالة رويترز، فقد ندد خلال جلسة التصديق على ترشيح أبي زيد أعضاء المجلس وبينهم جمهوريون من حزب ترامب، بتصرفات النظام السعودي في الحرب على اليمن ودبلوماسيتها الفظة وانتهاكها لحقوق الإنسان بما في ذلك تعذيب ناشطات ومواطن أمريكي وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ودعا أبي زيد إلى محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ومن المدافعين عن حقوق الإنسان، لكنه شدد مرارا على أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

ونقلت رويترز عن أبي زيد قوله أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ”على الأمد البعيد، نحتاج شراكة قوية وناضجة مع السعودية“. وأضاف ”من مصلحتنا ضمان قوة العلاقة“ ،فيما من المتوقع أن يحصل أبي زيد، الذي رأس القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق، بسهولة على موافقة مجلس الشيوخ على ترشيحه للمنصب.

ووافق مجلسا الشيوخ والنواب على مشروعات قوانين من شأنها أن تنهي المساندة الأمريكية للتحالف بقيادة السعودية. لكن أبي زيد قال إن إدارة ترامب على قناعة كبيرة بأن التأييد الأمريكي يجب أن يستمر.

وتناولت الجلسة أيضا التصديق على ترشيح ماثيو تويلر سفيرا لدى العراق. ودافع تويلر، وهو سفير واشنطن لدى صنعاء حاليا، عن المساندة الأمريكية للتحالف.

وزعم تويلر أن استمرار الدعم ”يعزز قدرات الدفاع عن النفس لدى من اسماهم بشركاء واشنطن  ويقلل خطر إلحاق الضرر بالمدنيين“.

وكان خاشقجي، كاتب مقالات الرأي في صحيفة واشنطن بوست والمنتقد البارز للحكومة السعودية، قتل في الثاني من أكتوبر على يد عناصر والحرس الخاص لولي العهد السعودي ومن المخابرات السعودية المرتبطة بمحمد بن سلمان في القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية وأشعل قتله موجة استياء في واشنطن من سجل النظام السعودي في مجال حقوق الإنسان والخسائر الكبيرة في صفوف المدنيين في حرب اليمن.

وتقود أمريكا ومن خلفها كيان العدو الصهيوني ودول غربية على رأسها بريطانيا منذ أربع سنوات حربا وحصارا على اليمن وشعبه رأس حربتها السعودية بمعية الإمارات مرتكبا آلاف الجرائم والمجازر التي خلفت عشرات آلاف من الشهداء والجرحى من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، كما تعمد تحالف العدوان الأمريكي السعودي إلى جانب الحصار المطبق تدمير البنية التحتية الاقتصادية والمعيشية والحياتية للشعب اليمني وبشكل إجرامي ولا إنساني غير مسبوق في تاريخ الحروب.

مقالات ذات صلة

إغلاق