السعوديون غاضبون من رفع الأسعار ويشعلون تويتر “الحكومة هي السبب” والارتفاعات شملت كل شي

متابعات-محويت نت.

توالت ردود الفعل الغاضبة على رفع أسعار الوقود على المواطن السعودي، فبعد هبوط البورصة السعودية، رفعت المحلات والمطاعم أسعارها بنسب وصلت لـ50%، ما دفع مواطنين بالمطالبة بمقاطعة هذه المحال حتى ترتدع عبر وسم «#محلات_رفعو_اسعارهم».

ورأى مواطنون آخرون، خطوة رفع الأسعار منطقية خاصة بعد رفعها على التاجر من المصدر الرئيسي ورفع أسعار النقل ورسوم العمالة، ملقين بالمسؤولية كاملة على الحكومة وقراراتها الأخيرة.

وعبر الوسم، قال حساب «أبو سليمان» «الدكان وبنده وموبايلي وstc وزين رفعوه أسعار النت 50%».

ووافقه أخر قائلا: «مطاعم هرفي رفعت أسعارها وبشكل مبالغ فيه لبعض الوجبات والطلبات الجانبية – سلطه سيزر كانت 14 الآن 17 مع الضريبة، الأسعار عندهم ارتفعت من أقل من ريال بشي بسيط إلى 3 ريال وغيرها من باقي الوجبات».

مطاعم هرفي رفعت اسعارها وبشكل مبالغ فيه لبعض الوجبات والطلبات الجانبية – سلطه سيزر كانت ١٤ الآن ١٧ مع الضريبة ، الاسعار عندهم ارتفعت من اقل من ريال بشي بسيط الى ٣ ريال وغيرها من باقي الوجبات #محلات_رفعو_اسعارهم

حساب «أبوحظين» قال: «مطعم الرومانسية رفع سعر البيبسي خمسة وعشرين بالمية، كان بريالين وصار بريالين ونص من غير الضريبة، وهو من أغلى اسعار المطاعم تخيلوا الدجاج حجم صغير ويصكها علينا بأربعة وثلاثين ريال يستغل إقبال الناس عليه ولا يوظف أهل البلد، قاطعوه».

المتهم الحقيقي

حساب «سواليف إنسان منكم» قال: «بالتأكيد أنا ضد فعلهم وتوجههم، ولكن دعونا نكون منصفين قليلا، ألم يتم رفع رسوم العمالة عليهم، ألم يتم رفع رسوم الخدمات والوقود وغيره عليهم، إذن مشكلتنا ليست معهم وإنما من وضعنا وإياهم بهذا الموقف. قبل القرارات الأخيرة لم نكن في خلاف معهم تفكروا».

ووافقه «أعرابي» فقال «شركة المراعي وببسي ووووووووو رفعوا السعر عندما أدخل على التموينات الصغيرة أتفاجأ برفع سعر الزبادي والألبان وغيرها، فيخرج لي الفواتير ليبرر فعلا تم رفعه من الشركات بدون #الضريبة_المضافة طبعا #محلات_رفعو_اسعارهم لهذه الأسباب، الهلل لا يوجد الكسور تضخم ثروة التاجر وتهضم حق المستهلك».

أما «سامي العنزى» فقال «إذا طلبك مثلا ب 45.30 لا تفرط أبدا في استرجاع الهللات المتبقية او استبدالها بسلعة. إذا هو يريد 30 هللة فإنك أحق بـ 70 هلله المتبقية. لا تهملوا هذا الجانب وخاصة أن بعضهم يحتسبها ريال كامل. ادخلوا في عيونهم وطالبوا بالباقي حتى لو قرشين».

مطالبات بالمقاطعة

«أحمد الزهراني» قال: «أقسم بالله لو الكل قاطعهم لتلاقون الأسعار أرخص من الرخص بس البلى من الناس ما تقاطع ولله الحمد أي واحد يرفع سعرة اشوته وأقاطعه فيه بديل غيره #محلات_رفعو_اسعارهم».

أما حساب «صاحب مبدأ» فقال: «الحين المستهلك أصبح لديه الوعي ويعرف الخيارات والجودة فلذلك قاطعوهم وتشوفون الأسعار تنزل مثل أسعار العقار».

وكان موقع «تويتر»، قد حذف تغريدة للشاعر السعودي «سلطان الهاجري» نشرها الثلاثاء على حسابه، وتحمل اسم «الصفر المكعب»، وتضمنت انتقادا لغلاء المعيشة في السعودية.

وانتقد الشاعر السعودي في التغريدة، قبل حذفها، قرار السلطات السعودية الأخير رفع أسعار الوقود وغلاء الأسعار وعدم كفاية الراتب.

ورفعت السلطات السعودية، مع بداية العام الجاري، أسعار المشتقات البترولية بنسب وصلت إلى 83% و127% لبنزين 91 وبنزين 95 على التوالي.

وحدد بيان لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أسعار مشتقات البترول، ابتداء من الساعة الثانية عشرة منتصف ليل الأحد وبداية يوم الإثنين، على النحو التالي: بنزين 91 بسعر 1.37 بدلا من 75 هللة بنسبة ارتفاع 83%، وبنزين 95 بسعر 2.04 ريالات بدلا من 90 هللة بنسبة ارتفاع 127%.

يأتي هذا بعد تطبيق السعودية ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% على السلع والخدمات، في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي في الخليج.

وأعلنت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عن أضخم موازنة في تاريخها لعام 2018 بإجمالي نفقات تبلغ 978 مليار ريال (260.8 مليارات دولار)، بعجز 195 مليار ريال (52 مليار دولار)، وإيرادات قيمتها 783 مليار ريال (208.8 مليارات دولار).

المصدر/ الخليج

مقالات ذات صلة

إغلاق