التحالف السعودي على قائمة عار سوداء في الأمم المتحدة على خلفية مسلسل الجرائم الدموية بحق الأطفال…

محويت نت

تضمنت مسودة سرية لقائمة سوداء للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، اسم تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية بسبب قتل وتشويه أطفال في اليمن برغم أن المسودة تشير إلى أن التحالف اتخذ إجراءات لتحسين حماية الأطفال.

ونتيجة لضغوط أمريكية حول التقرير السنوي الخاص بالأطفال والصراعات المسلحة قسمت مسودة القائمة السوداء، التي وردت في ملحق بالتقرير الشامل، إلى “أطراف مدرجة اتخذت إجراءات خلال فترة التقرير لتحسين حماية الأطفال” وأطراف لم تفعل ذلك.

وقالت مسودة تفسير للقائمة السوداء اطلعت عليها وكالة “رويترز” في اليمن، أدت أفعال التحالف بشكل موضوعي إلى الإدراج بسبب قتل وتشويه أطفال حيث نسبت 683 حالة إصابة لأطفال لهذا الطرف.. ونتيجة لمسؤوليته عن 38 حادثة جرى التحقق منها عن هجمات على مدارس ومستشفيات خلال العام 2016”.

وبحسب المسودة “فإن التحالف مدرج في القسم (ب) من الملحق الأول.. نظرا لأنه بحسب الوثيقة اتخذ إجراءات خلال فترة التقرير تهدف لتحسين حماية الأطفال”.

ويتعين تصديق الأمين العام للأمم المتحدة على مسودة التقرير وهي قابلة للتعديل، ومن المقرر تقديمها إلى مجلس الأمن هذا الشهر على أن يجرى النقاش بشأنها في 31 من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وكانت أمريكا وفرنسا قد أجهضتا قرارا بتشكل لجنة تحقيق دولية للجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي الأمريكي في اليمن تقدمت به هولندا وكندا لمجلس حقوق الإنسان نهاية سبتمبر أيلول الماضي.

يذكر أن أرقام الضحايا التي ذكرتها الوثيقة المسربة للقائمة السوداء قليلة جدا مقارنة بالمجازر التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

وأحصت تقارير لمنظمات مستقلة محلية أن عدد الضحايا المدنيين جراء العدوان خلال 900 يوم من العدوان قد بلغ 34,072 ما بين شهيد وجريح.

وبلغ عدد الشهداء الموثقين لدى المركز القانوني للحقوق والتنمية 12.907 من بينهم 2,768 طفلًا، 1,980 امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى 21,165، بينهم 2,598 طفلا، و2,149 امرأة.

يشار إلى أمريكا وفرنسا وبريطانيا تشكل حماية سياسية للسعودية من أي مسائلة قانونية عن جرائمها بحق المدنيين اليمنيين في أروقة المنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

إغلاق