أردوغان يصادق على قانون اتفاق المصالحة مع إسرائيل .

أنقرة / 1سبتمبر / المحويت نت :صادقَ الرئيس التركيُ رجب طيب أردوغان على مجموعة من القوانينِ من بينِها قانون اتفاقية بينَ تركيا والعدو الصهيوني، تنصُّ على دفعِ الأخيرِ تعويضاتٍ لذوي ضحايا الاعتداءِ على سفينةِ مافي مرمرة.

وكان المركز الإعلامي في رئاسة الجمهورية التركية أكد أن أردوغان صادق على 3 قوانين تشمل اتفاقية بين الحكومة التركية ونظيرتها اليابانية لتأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المشتركة، واتفاقية أخرى حول التعاون في مجال الطاقة مع فنزويلا، بالإضافة إلى اتفاقية بين أنقرة و”تل أبيب” حول تعويضات ضحايا سفينة “مافي مرمرة”.

وبحسب الاتفاقِ بينَ تركيا والكيانِ الصهيوني، ستُسددُ تل أبيب مبلغَ 20 مليون دولار لذوي ضحايا مافي مرمرة، خلالَ خمسةٍ وعشرينَ يوماً من دخول ِالاتفاقيةِ حيزَ التنفيذ.

وتعفي الاتفاقية في المقابل العدو الإسرائيلي والصهاينة من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتهم قانونياً في تركيا بشكل مباشر أو غير مباشر بخصوص حادثة سفينة “مافي مرمرة” التي وقعت في 31 مايو/أيار 2010.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية والاستثمار في البنية التحتية في القطاع وبناء مساكن، بالإضافة إلى تجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني.

واعتبرت حركة ُالمجاهدين إن تطبيعَ أردوغان مع العدوِّ الصهيوني، أعطى الشرعيةَ للاحتلالِ بارتكابِ المزيدِ من الجرائمِ بحقِّ الشعبِ الفلسطيني.

يشار إلى أن الطرفين التركي والإسرائيلي أعلنا أواخر يونيو الماضي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وأكد حينها رئيس الوزراء التركي بأن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010م على سفينة “مافي مرمره” التركية وقتله 10 نشطاء أتراك أثناء توجه السفينة في المياه الدولية ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة..

مقالات ذات صلة

إغلاق