مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون يوقف المشاركة العسكرية الأمريكية في العدوان على اليمن

محويت نت.

اقر مجلس الشيوخ الامريكي مناقشة مشروع قانون يوقف المشاركة العسكرية الأمريكية في العدوان على اليمن منذ ما يقارب أربعة اعوام.

 

وبحث عدد من الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشريع قانون يتضمن نطاقا واسعا من الجهود للضغط على الرياض وفرض عقوبات عليها اضافة الى وقف مبيعات السلاح.

 

واعلن عدد من اعضاء المجلس عن دعمهم لمشروع قرار مساءلة السعودية على انتهاكاتها في اليمن، مشيرين الى ان تمريره سيكون اكبر رد على الرياض.

 

وقال السيناتور جين شاهين ان مجلس الشيوخ بعث برسالة مهمة لوقف الحرب في اليمن.

 

فيما اكد السيناتور بيرني ساندرز عدم شرعية الانخراط الامريكي في العدوان لعدم مصادقة الكونغرس عليه، مشيرا الى ان الدعم العسكري الامريكي لتحالف السعودية يعرقل الحل السياسي في اليمن.

 

كما اكد عدد اخر من اعضاء المجلس تورط ولي العهد السعودي محمد ابن سلمان بقتل الصحفي جمال خاشقجي، مشيرين الى ان السعودية بقيادة ابن سلمان تحولت الى كرة مدمرة.

 

و تبنى مجلس الشيوخ الأميركي الخميس دون أي معارضة قرارا يحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “المسؤولية عن مقتل” الصحافي جمال خاشقجي. وينص القرار الذي تم تبنيه بالتصويت الشفهي على أن الكونغرس “يعتقد أن ولي العهد محمد بن سلمان هو المسؤول عن مقتل” خاشقجي.

 

ورغم قوة القرار الذي أيده ديموقراطيون وجمهوريون لكنه يبقى رمزيا، فإن مستقبله يبقى غير مؤكد، ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت في مجلس النواب ويجب على ترامب التوقيع عليه حتى يدخل حيز التنفيذ.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق