العالم ينحاز الى جانب القدس عاصمة لفلسطين وترامب في عزلة دولية..

محويت نت

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الخميس، على مشروع القرار الرافض لإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاءت نتيجة التصويت بتأييد أغلبية ساحقة لمشروع القرار الذي يطالب بعدم جواز تغيير طابع مدينة القدس، ويدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف، عملا بقرار مجلس الأمن 478 (1980).

والتصويت مثل انتصارا عالميا لفلسطين وصفعة للغطرسة الامريكية التي سعت لمصادرة إرادة دول العالم وقد حظي مشروع القرار بتأييد 128 دولة ومعرضة 9 دول ، في حين اختارت 35 دولة الامتناع عن التصويت.

وقد شهدت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة عاصفة للتصويت على مشروع القرار الذي كانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضده في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم الاثنين والخاص بمدينة القدس.

الولايات المتحدة هددت على لسان مندوبتها في الامم المتحدة بوقف تمويلها للأمم المتحدة إن هي صوتت ضد قرار الرئيس ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، واعتبر مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، أن من يدعمون قرار الأمم المتحدة لا يقدم ولا يؤخر، وأن من يدعمونها دمى، وهذا القرار ليس أكثر من إلهاء، وسيذهب إلى مزبلة التاريخ.

وجاء انعقاد الجلسة بناء على طلب دول عربية وإسلامية بشأن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وكان الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب هدد في وقت سابق بقطع المساعدات عن أي دولة تصوت ، لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدين قراره بشأن القدس.

مقالات ذات صلة

إغلاق